منتديات KOTSH ABDO المركزية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
و سنتشرف بتسجيلك

و يمكنك الدخول الى شات المنتدى من هذا الرابط
http://kotsh2abdo.yoo7.com/html-h5.htm

وشكرا



KOTSH ABDOادارة منتديات


اهلا وسهلا بك نورت و شرفت الموقع مع تحيات أ\عبدالرحمن احمد عطيه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تحميل لعبة حرب اكتوبر تحميل مباشر 2010
الأحد سبتمبر 08, 2013 6:50 pm من طرف mohamednaw

» حفل زفاف عائلة الرياضيات ...
الجمعة أغسطس 24, 2012 11:52 pm من طرف Ahmed Hassan

» حصريا لعبة يوغي يو بالعربية
الإثنين يوليو 16, 2012 12:00 pm من طرف محمدعلي جادو

» لعبة القراصنه والمغامرات الرائعه جدا Sid Meier's Pirates بمساحه 260 ميجا فقط تحميل مباشر وعلى أكثر من سيرفر
الجمعة مارس 02, 2012 2:24 am من طرف مازن الشريف

» جيب كامري 2010
الإثنين يناير 30, 2012 1:23 am من طرف general manager

» اهلا بشهر الخير
الجمعة أغسطس 05, 2011 2:00 am من طرف general manager

» وداعا WINDOW GENUINE النسخة غير اصل
الأحد فبراير 20, 2011 6:26 pm من طرف waelelbop

» (اللهم احفظ مصر واهلها وكل ما فيها )
الأربعاء فبراير 16, 2011 9:27 am من طرف lyoko

» تحميل فلم فروج القلة
الثلاثاء فبراير 08, 2011 5:40 am من طرف sasa

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
general manager - 509
 
yugi - 174
 
asd - 77
 
sherefasd - 62
 
lyoko - 62
 
iq - 61
 
basha - 33
 
لوتس - 29
 
salah 89 - 20
 
CheTa - 15
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 لتسألن يومئذ عن النعيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yugi
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر الميزان
الفأر
عدد المساهمات : 174
نقاط : 329
تاريخ الميلاد : 21/10/1996
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 21
المزاج : goooooooooood
تعاليق : انا بيس

مُساهمةموضوع: لتسألن يومئذ عن النعيم   الإثنين يناير 11, 2010 5:35 am

لتسألنَّ يومئذ عن النعيم

الحمد لله الذي لم يخلق الخلق عبثاً، ولم يتركهم سدى، بل خلقهم لعبادته وحده، وأرسل إليهم رسله، وأنزل عليهم كتبه، لتوجيههم وإرشادهم لما فيه خير دينهم ودنياهم.
نِعَمُ الإله على العباد كثيرة وعظيمة، أجلها على الإطلاق نعمة الإيمان والهداية: "الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله"1، وتليها وهي تبع لها نعمة الاستضاءة بنور الكتاب والسنة، والاهتداء والاقتداء بالسلف الصالح.
ثم تتوالى النعم وتترى على العباد، نحو نعمة العافية والفراغ، والمال، والبنين، ونحوها، فالصحة والعافية تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى، والمال والبنون من النعم العظيمة والآلاء الجسيمة، فنسأل الله الرؤوف الرحيم أن لا يحرم بيتاً من الأطفال، ونجابة الأبناء ونباهتهم وعقلهم نعمة لا تدانيها نعمة بعد الإيمان والاهتداء بالسنة.
نعم الإله على العباد كثيرة وأجلهن نجابة الأولاد
واجب على العباد مقابلة هذه النعم دقها وجلها بالتوحيد والامتنان، والشكر والعرفان، وليحذروا من الجحود والنكران والكفران، وليعلموا أنهم مسؤولون عن هذه النعم إن لم يؤدوا حقها، ويوفوا شكرها، قليلة كانت أم كثيرة، فبالشكر تدوم النعم، وبالجحود والكفران تتوالى النقم.
وشكر النعم يكون بلسان الحال، بالتزام الأوامر واجتناب النواهي، وبلسان المقال بالشكر باللسان والتحدث بالنعم ونشرها وبثها، خاصة بين الأحبة والأصدقاء.
قال تعالى مخاطباً له وللأمة في شخص رسولها: "وأما بنعمة ربك فحدث"، روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الله جميل يحب الجمال، ويحب أن أن يرى أثر نعمته على عبده"2، روى النسائي3 عن مالك بن نضلة الجُشمي رضي الله عنه قال: "كنتُ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً، فرآني رثَّ الثياب، فقال: ألك مال؟ قلتُ: نعم، من كل المال؛ قال: إذا آتاك الله مالاً فليُرَ أثره عليك".
وروى الشعبي عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير، ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله، والتحدث بالنعم شكر، وتركه كفر، والجماعة رحمة، والفرقة عذاب"4.
وعن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: "إذا أصبتَ خيراً، أوعملتَ خيراً، فحدِّث به الثقة من إخوانك".
النعم المسؤول عنها
اختلف أهل العلم في تأويل النعم المسؤول عنها في قوله تعالى: "لتسألنَّ يومئذ عن النعيم"، على أقوال هي5:
1. قال سفيان بن عيينة رحمه الله: "إن ما سدَّ الجوع، وستر العورة ،من خشن الطعام، واللباس، لا يُسأل عنه المرء يوم القيامة، وإنما يسأل عن النعيم، قال: والدليل عليه أن الله أسكن آدم الجنة، فقال له: إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى".
2. وقال ابن مسعود رضي الله عنه: الأمن والصحة.
3. وقال سعيد بن جبير رحمه الله: الصحة والفراغ.
4. وقال ابن عباس رضي الله عنهما: حاستي السمع والبصر.
5. وقال جابر: ملاذ المأكولات والمشروبات.
6. وقال الحسن: الغداء والعشاء.
7. وقال مكحول: شبع البطون، وبارد الشراب، وظلال المساكن، واعتدال الخَلْق، ولذة النوم.
8. عن كل نعيم قليلاً كان أم كثيراً.
خرَّج البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم أوليلة فإذا هو بأبي بكر وعمر، فقال: ما أخرجكما من بيوتكما هذه الساعة؟ قالا: الجوع يا رسول الله؛ قال: وأنا والذي نفسي بيده لأخرجني الذي أخرجكما، قوما؛ فقاما معه، فأتى رجلاً من الأنصار فإذا هو ليس في بيته، فلما رأته المرأة قالت: مرحباً وأهلاً؛ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أين فلان؟ قالت: يستعذب لنا من الماء؛ إذ جاء الأنصاري، فنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه، ثم قال: الحمد لله! ما أحد اليوم أكرم أضيافاً مني، قال: فانطلق فجاءهم بعِذْق فيه بُسْر وتمر رطب، فقال: كلوا من هذه؛ وأخذ المدية، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: إياك والحلوب؛ فذبح لهم، فأكلوا من الشاة، ومن ذلك العِذْق، فشربوا، فلما أن شبعوا ورووا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر: والذي نفسي بيده لتسألن عن نعيم هذا اليوم يوم القيامة! أخرجكم من بيوتكم الجوع، ثم لم ترجعوا حتى أصابكم هذا النعيم".
وخرجه الترمذي وزاد فيه كما قال القرطبي: "هذا والذي نفسي بيده من النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة: ظل بارد، ورطب طيب، وماء بارد"، وكنى الرجل الذي من الأنصار، فقال: أبو الهيثم بن التيهان، واسمه مالك.
قال عبد الله بن رواحة يمدح صنيع أبي الهيثم هذا:
فلم أر كالإسلام عزاً لأمة ولا مثل أضياف الإراشي معشراً
نبيٌّ وصدِّيقٌ وفاروقُ أمةٍ وخير بني حواء فرعاً وعنصراً
فوافوا لميقاتٍ وقَدْرٍ قضية وكان قضاء الله قدراً مقدراً
إلى رجل نَجْدٍ يُباري بجوده شُموسَ الضحى جوداً ومجداً ومفخراً
وفارس خلق الله في كل غارة إذا لبس القومُ الحديدَ المُسَمَّرا
ففَدَّى وحَيَّا ثم أدنى قراهم فلم يقرهم إلا سميناً متمراً
وفي رواية أبي نُعيم: قال عمر: يا رسول الله، إنا لمسؤولون عن هذا يوم القيامة؟ قال: "نعم، إلا من ثلاث: كسرة يسد بها جوعته، أوثوب يستر به عورته، أوجُحْر يأوي فيه من الحر والقر"، أي البرد.
وفي رواية للترمذي عن أبي هريرة لما نزلت هذه الآية: "ثم لتسألن يومئذ عن النعيم"، قال الناس: يا رسول الله، عن أي نعيم نسأل؟! إنما هما الأسودان التمر والماء، وسيوفنا على أكتافنا والعدو أمامنا؟ قال: "إن ذلك سيكون"، وفي رواية: "لتسألن عن الأسْوَدَيْن".
وقال الحسن: لا يسأل عن النعيم إلا أهل النار.
وجمع البعض بين هذه الأخبار أن الكل يسأل، عن كل نعيم قليلاً أم كثيراً، ولكن سؤال الكافر سؤال توبيخ، لأنه لم يؤد الشكر، وسؤال المؤمن سؤال تشريف، لأنه شكر، والله أعلم.
اللهم إنا نسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، برحمتك يا عزيز يا غفار، وصلى الله وسلم وبارك وعظم على العبد الشكور، وعلى آله وصحبه ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
general manager
رئيس الاداره
رئيس الاداره
avatar




ذكر الاسد
القرد
عدد المساهمات : 509
نقاط : 2147483646
تاريخ الميلاد : 29/07/1980
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 37
الموقع : http://kotsh2abdo.yoo7.com
تعاليق : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

مُساهمةموضوع: رد: لتسألن يومئذ عن النعيم   الإثنين يناير 11, 2010 5:37 am

شكرآ لك

وجزاك الله كل خير

وجعله في ميزان حسناتك


وقل رب زدنى علما

Master. Abdelrhman Ahmed Atia
-------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kotsh2abdo.yoo7.com
 
لتسألن يومئذ عن النعيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات KOTSH ABDO المركزية :: القسم العام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  

Powered by vBulletin Copyright ©2007 - 2012,
Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى General Manager